بروستاغلاندين

ماهو بروستاغلاندين وتأثيرة على الجسم

يُعرف باسم Dinoprostone، وهو بروستاغلاندين يحدث بشكل طبيعي ويتم استخدامه كدواء، يتم استخدامه لتحريض المخاض، والنزيف بعد الولادة، ووقف الحمل، وكذلك للأطفال للحفاظ على القناة الشريانية مفتوحة

تتمثل الآثار السلبية الشائعة في القيء والحمى وارتخاء الأمعاء وكذلك شد الرحم المفرط.

عند الأطفال، قد يكون هناك انخفاض في التنفس وانخفاض ضغط الدم. يجب توخي الحذر عند الأشخاص الذين يعانون من الربو أو الجلوكوما القصبي وكذلك لا ينصح به في أولئك الذين لديهم ولادة قيصرية.

تأتي البروستاجلاندين من عائلة أدوية الأوكسيتوسين. إنه يعمل عن طريق الارتباط بمستقبلات الين وتشغيلها أيضًا مما يؤدي إلى فتح عنق الرحم وكذلك تمدده وكذلك توسيع الشعيرات الدموية. عنق الرحم وكذلك توسع الأوعية.

تم تصنيع البروستاجلاندين في البداية في عام 1970 وتم ترخيصه أيضًا للاستخدام السريري في الولايات المتحدة في عام 1977. وهو يتألف من قائمة الأدوية الأساسية لمنظمة الصحة العالمية وهو من بين الأدوية الأكثر أمانًا والأكثر فاعلية المطلوبة في النظام الصحي.

من المؤكد أن جرعة منه في المملكة المتحدة ستكلف حوالي 8.50 إلى 30.00 جنيهًا إضافيًا. في الولايات المتحدة، تزيد أسعار العلاج عن 200 دولار. يعمل البروستاغلاندين E2 بالإضافة إلى البروستاغلاندين E1 عند الرضع، ومع ذلك، فهو أكثر اقتصادا.

النتائج الفسيولوجية

له تأثيرات مهمة في المخاض (ركل عنق الرحم مرة أخرى والتسبب في تقلص الرحم) وكذلك يحفز ناقضات العظم لإفراز الجوانب التي تعزز جر العظام بواسطة ناقضات العظم.

كما أنه متورط في أمراض القلب الوراثية ويستخدم أيضًا كمزيج من الطرق، على الرغم من أن البروستاغلاندين E1 هو أكثر شيوعًا موسعًا للأوعية المستقيمة، ومثبطًا لكتلة العضلات الملساء،

وكذلك يمنع أيضًا إطلاق النورأدرينالين من الأطراف العصبية الودي. التفاعل المعزز للبروستاجلاندين هو سبب محتمل لتآكل الأظافر.

الآثار الجانبية للبروستاغلاندين

تشمل الآثار الضارة المعتادة القيء، وارتفاع درجة الحرارة، والإسهال، فضلاً عن الانقباض المفرط للرحم.
عند الرضع، قد يكون هناك انخفاض في التنفس وكذلك انخفاض ضغط الدم.


يجب توخي الحذر عند الأشخاص الذين يعانون من الربو أو الجلوكوما القصبي وكذلك لا ينصح به في أولئك الذين لديهم قسم قيصري.

كيف يعمل البروستاغلاندين

إنه منشط قوي لمسار إشارات Wnt. لقد تم تضمينه في المبادئ التوجيهية للمواصفات التنموية وأيضًا إعادة نمو الخلايا الجذعية المكونة للدم عبر مهمة cAMP / PKA.

الثقافة وكذلك المجتمع

يتم تسويقه تحت اسم العلامة التجارية Cervidil (الولايات المتحدة) وكذلك Propis (بواسطة Ferring Pharmaceuticals). هذا عبارة عن ملحق إطلاق بواسطة شركة Pfizer،

وكذلك Grandin (بواسطة شركة Nabiquim Pharmaceuticals Pakistan)، ويستخدم كتحميلة للمهبل، لتحضير عنق الرحم للولادة، ويستخدم لإحداث المخاض.

فقط كيف تؤثر البروستاجلاندين على جسمك؟

للبروستاجلاندين تأثيرات ضخمة، ولكن في نفس الوقت، لديهم قيودًا تدير نشاطهم وتحد أيضًا من قدراتهم. عادةً ما يكون لهذه المركبات فترة حياة قصيرة،

حيث يتم تكسيرها سريعًا بواسطة الجسم ويتم إنتاجها أيضًا مرة أخرى للقيام بنشاطها حيث تكون هناك حاجة إليها، مما يشير إلى أنها لا تنتقل من مكان إلى آخر داخل الجسم.

1- الحيض:

دورة الطمث الأم ،توجد مستقبلات البروستاجلاندين للسيدة في الرحم، سواء كانت حاملًا أو غير ذلك. يعتقد الأطباء أن البروستاجلاندين قد يكون مسؤولاً عن تضييق الرحم الذي يمكن أن يؤدي إلى فترات مؤلمة.

تناول مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية، مثل أدفيل، يحجب نتيجة البروستاجلاندين، وقد يساعد أيضًا لهذا السبب في تقليل آلام الدورة الشهرية.

2- الحمل:

في أواخر الحمل، تبدأ الأنثى في تكوين عدد أفضل من أنواع معينة من البروستاجلاندين في خلايا الرحم. تشمل هذه الأنواع PGE2 وPGE2a أيضًا. يعتقد الأطباء أن هذه الأنواع مسؤولة عن تقلصات الرحم.

تنتمي التقلصات التي تسببها البروستاجلاندين إلى ما يمكن أن يساعد في تحريك الطفل إلى أسفل قناة الولادة استعدادًا للولادة. قد يقترح الأطباء أيضًا أدوية البروستاجلاندين التي ترتبط بمستقبلات البروستاجلاندين في الرحم للحث على المخاض.

3- الإجهاض:

قد يقترح المهنيون الطبيون أدوية البروستاجلاندين لعمل تضييق للرحم. قد يوصي المهنيون الطبيون بالإضافة إلى ذلك بنفس دواء الميزوبروستول عند حدوث الإجهاض، لأن هذا الدواء يمكن أن يساعد الرحم على التخلص من الحمل

4- التعافي العام:

بالإضافة إلى ذلك، تؤثر البروستاجلاندين أيضًا على تخثر الدم، مما يمنع فقدان الدم. كما أنها تساعد في إذابة الانسداد عندما يتعافى الفرد

5- ضغط العين:

قد يلعب البروستاجلاندين دورًا في خفض الضغط داخل العين. لهذا السبب، قد يوصي الأطباء بتخفيضات في العين تساعد على تقليل إجهاد العين. لذلك، يمكن أن تساعد هذه النتيجة من البروستاجلاندين في التعامل مع حالات مثل الجلوكوما.

6- الالتهاب والانزعاج:

يمكن أن تحسن البروستاجلاندين تقليل أو تخفيف الانزعاج، وفي نفس الوقت يمكن أن تسبب الألم أيضًا. مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية، مثل دواء نابروكسين (نابروكسين أليف)، تعيق تكوين البروستاجلاندين، مما يزيد من تسكين الألم.

بالنسبة للتورم، وجد الأطباء أن هناك تركيزات عالية من البروستاجلاندين الموجودة في مواقع الالتهاب. يمكن أن يكون للبروستاجلاندين مجموعة متنوعة من التأثيرات الالتهابية، بما في ذلك التسبب في توسع الأوعية، والتسبب في الحمى، وكذلك تجنيد الخلايا التي تنطوي على ردود فعل تحسسية. بالمثل، أدرك الأطباء المتخصصون نوع البروستاجلاندين PGE2 الذي يسبب الاحمرار والتورم والألم.

وعلى الرغم من أن التورم ليس كبيرًا دائمًا، إلا أنه ليس دائمًا سلبيًا أيضًا. التورم هو أحد الإجراءات المبكرة للتعافي. يمكن أن يصبح التورم الممتد مشكلة كبيرة عند ربطه بالألم والمرض المستمر.

قد يوصي الأطباء بأدوية البروستاجلاندين للتسبب في تضييق الرحم. في تعزيز، البروستاجلاندين يؤثر أيضًا على تخثر الدم، ويمنع فقدان الدم. لذلك، يمكن أن يساعد تأثير البروستاجلاندين في التعامل مع مشاكل مثل الجلوكوما.

بالنسبة للتورم، اكتشف الأطباء بالفعل أن هناك تركيزًا كبيرًا من البروستاجلاندين الموجود في مناطق التورم. حدد الأطباء أيضًا نوع البروستاغلاندين PGE2 الذي يسبب الألم والتورم وعدم الراحة أيضًا.

Loading

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

دكتور متواجد الان
مرحبا بكم . كيف يمكننى مساعدتك
سنقوم بتحويل الدردشة باحد المتخصصين
DR / Adam