ميزوبروستول

ميزوبروستول للإجهاض والإثار الجانبية

الأسماء التجارية الشائعة للميزوبروستول سايتوتك، ميزوبروست، الميزوبروستول (Cytotec) هو بروستاغلاندين اصطناعي يستخدم لتقليل مخاطر قرحة المعدة لدى المرضى

الذين عولجوا بمضادات الالتهاب غير الستيروئيدية (مثل ديكلوفيناك، مسكنات الآلام، وكذلك الإيبوبروفين) التي تستخدم لتهدئة الانزعاج والتعامل مع بعض المشاكل الالتهابية مثل التهاب المفاصل.

يستخدم ميزوبروستول بشكل أساسي في المرضى المعرضين لخطر كبير للإصابة بقرح المعدة عند علاجهم بمضادات الالتهاب غير الستيرويدية، على سبيل المثال، في حالة المرض المنهك، وكذلك في المرضى الذين يعانون من القرحة الهضمية.

البروستاجلاندين هي مواد كيميائية تصنعها العديد من أعضاء الجسم في الجسم، والتي تتكون من المعدة.، يُعتقد أن البروستاجلاندين يحمي الغشاء المخاطي في المعدة من النتيجة التقرحية لمضادات الالتهاب غير الستيروئيدية.

يقول الباحثون أن مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية تسبب القرحة عن طريق منع تصنيع البروستاجلاندين في البطن.

تحل البروستاجلاندينات الاصطناعية، مثل الميزوبروستول الذي يتم تناوله عن طريق الفم، محل البروستاجلاندين الذي تم تثبيط تصنيعه بواسطة مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية وقد ثبت أيضًا أنه يحمي البطانة الخلوية للبطن من تقرحات المعدة.

ما هي الاستخدامات الشائعة للميزوبروستول؟

يستخدم الميزوبروستول (Cytotec) أحيانًا لعلاج الخراج وإيقافه ووقوفه وتوليد المخاض، وكذلك بالاشتراك مع العديد من الأدوية الأخرى لإنهاء الحمل وكذلك للحث على الإجهاض في بداية الحمل

مبدأ الاستخدام للحث على الإجهاض أو المخاض يقوم على حقيقة أن البروستاجلاندين في الحالة الطبيعية تسبب تقلصات في عضلات الرحم مما يؤدي إلى إخراج الجنين إلى الخارج، وهذا ما يصنعه الإنسان البروستاجلاندين، مثل الميزوبروستول، يجب تناوله عند تناوله عن طريق الفم أو وضعه في القناة المهبلية.

كيفية استخدام الميزوبروستول ؟

تعتمد جرعة الدواء على الحالة السريرية بالإضافة إلى رد الفعل على العلاج. في حالة تناول الدواء للوقاية من خراج المعدة، يؤخذ عن طريق الفم 4 مرات في اليوم، بعد الأطباق، وكذلك في وقت النوم لتقليل حدوث الإسهال. واستمر في تناول الدواء لفترة طويلة مثل تناول الأدوية المضادة للالتهابات التي تسبب القرحة.

الاستخدام الشائع للميزوبروستول

يستخدم الميزوبروستول للإجهاض الذاتي في مصر والدول العربية ودول مختلفة في أنحاء العالم، حيث يصل سعر شريط سايتوتك إلى 1500جنية في السوق السوداء. ينتج عن الإجهاض غير القانوني وغير الخاضع للرقابة في مصر، حيث تؤدي محاولات الإجهاض المتوقفة إلى سلبيات كبرى واثار جانبية

دواعي استخدام ميزوبروستول

الوقاية من التقرحات المعدة

يُصرح باستخدام الميزوبروستول في الوقاية من قرحة المعدة نتيجة استخدام العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات، حيث يعمل على الخلايا الجدارية للمعدة وكذلك يمنع إفراز حمض المعدة عن طريق إعاقة إنزيم الأدينيلات. يتم التحكم فيه بواسطة المستقبل ، مما يؤدي إلى انخفاض تركيز AMP

وأيضًا تقليل مهمة مساحة سطح الخلية لمضخة البروتون داخل الخلايا على الرغم من أن العديد من الأدوية الأخرى المضادة للحموضة مثل حاصرات مستقبلات H وكذلك مثبطات مضخة البروتون أكثر فعالية في علاج الحالات الحادة خراج المعدة ، الميزوبروستول أكثر فعالية في التعامل مع القرحة الناتجة عن استخدام مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية ،

لذلك يوصى به للأفراد الذين يستخدمون مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية مثل كبار السن أو الأفراد الذين يعانون من خراج في المعدة.

في بعض الحالات يتم دمجه مع الأدوية المضادة للالتهابات غير الستيرويدية لتجنب بعض الآثار الجانبية المرتبطة بالمعدة، كما هو الحال في الاسم التجاري Arthrotec، حيث تم دمج الميزوبروستول مع ديكلوفيناك.

قد يحمي ميزوبروستول المعدة من الإفرازات الحمضية، ولكن بجرعات منخفضة، فإنه يعزز إنتاج المخاط الذي يحمي ويبطئ الجهاز الهضمي وكذلك يعزز تدفق الدم إلى الخلايا الجدارية، مما يزيد من انتظام الغشاء المخاطي. هذه النتائج ليست كافية طبيا لاقتراح الميزوبروستول بجرعات منخفضة.

تحفيز المخاض

يستخدم الميزوبروستول بشكل شائع للحث على المخاض لأنه يؤدي إلى تضييق الرحم بالإضافة إلى محو (مسح) عنق الرحم، وهو أكثر اقتصادا إلى حد كبير من تقنيات إدمار عنق الرحم المعتادة الأخرى مثل Dinoprostone (Servedil وكذلك President) Oxytocin (Pitocin وكذلك Syntocin).

يمكن استخدام الدواء مع الأوكسيتوسين لفترة طويلة باعتباره الحث الرئيسي للمخاض، ومع ذلك فإنه لا يعمل بشكل جيد عندما لا يتم تحضير عنق الرحم.

بين عامي 2002 و2012، تم إجراء دراسات بحثية شاملة حول السلامة لفحص الاستجمام المستحث باستخدام الميزوبروستول وتم قبوله للاستخدام في الاتحاد الأوروبي تحت الاسم التجاري \”Model\” وكذلك \”Mysodelle\”. رفضت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية هذا الدواء، لذلك لا يُقبل استخدامه لتوليد المخاض.

إنهاء الحمل

يستخدم الميزوبروستول لتوليد الإجهاض كخيار للإجهاض الدوائي. إنه أقل تكلفة وأقل ضررًا ولا يحتاج إلى مخدر ولا تظهر عليه علامات أو روابط داخل الرحم تتناقض مع الإجهاض الدوائي.

نشرت منظمة الصحة العالمية أدلة استخدام واضحة تتعلق بنهج الاستخدام بالإضافة إلى المخاطر المتضمنة في استخدام الميزوبروستول كنهج للإجهاض.

تزداد الفعالية عند استخدامه مع الميثوتريكسات أو الميفيبريستون، لأن استخدامه وحده يكون أقل فعالية (88٪ حتى 8 أسابيع من الحمل).

الميسوبروستول ليس آمنًا إذا كان تحت التوجيه السريري، ومع ذلك (1٪) من النساء سيعانين بالتأكيد من نزيف حاد يتطلب اهتمام الأطباء وكذلك بعض النساء قد يتعرضن لحمل الأخطبوط (خارج الرحم)، و12٪ من حالات الحمل التي تتم بعد ذلك. يؤدي فشل استخدامة إلى إصابة الأطفال بتشوهات خلقية،

لذلك يجب التعامل مع استخدام تقنية معظم الدراسات المهمة التي تحدد الامتثال لبروتوكول الاستخدام الذي يتضمن استخدامه في المزيج مع الميفيبريستون حيث يتم الأداء معًا (95٪) للأمومة المبكرة جداً والميزوبروستول لا يعمل إلا في بداية الحمل. تشير أساليب شركة الصحة العالمية والعافية إلى استخدام 4 جرعات من الدواءحتى الأسبوع الثاني عشر من الحمل،

وتؤخذ الجرعة تحت اللسان أو داخل القناة المهبلية، بشرط أن يكون هناك ما لا يقل عن ثلاث ساعات بينهما الجرعة والأخرى أيضًا، وينجح إجراء الإجهاض في (90٪) من المجهودات في المرة الأولى في حالة الفشل، يمكنك المحاولة مرة أخرى بعد ثلاثة أيام على الأقل.

يمكن استخدام الميزوبروستول لتوسيع عنق الرحم عند إجراء الإجهاض الدوائي، وتحديداً في الثلث الثاني من الحمل، إما بمفرده أو باستخدام عصي الطحالب Laminaria المجففة.

وفاة الجنين

يمكن استخدام الميزوبروستول في حالات وفاة الجنين. لا يحدث الإجهاض التلقائي، ومع ذلك، هناك حاجة لدراسات بحثية، وكذلك الأبحاث، لإنشاء طريقة خالية من المخاطر وفعالة لاستخدامة في هذه الحالات.

يتم استخدامه بشكل منتظم في المرافق الطبية الكندية للترويج للإجهاض في حالات وفاة الجنين المبكرة جدًا وكذلك لإنهاء الحمل في حالات الأطفال غير الطبيعيين الذين لم يولدوا بعد. تستخدم جرعة صغيرة في البداية ثم تضاعف للجرعة المستمرة حتى حدوث الإجهاض.

نزيف ما بعد الولادة

يمكن استخدام الميزوبروستول لوقف أو علاج نزيف ما بعد الولادة وكذلك عندما يتم تناوله عن طريق الفم، فقد تم اكتشاف أنه أقل فعالية بكثير من الأوكسيتوسين.

الميزوبروستول منخفض التكلفة نسبيًا وثابت حراريًا لأنه لا يحتاج إلى التبريد، مثل الأوكسيتوسين، نتيجة لذلك، فهو قابل للتطبيق من الناحية المالية ومهم أيضًا للاستخدام في البلدان النامية، وأيضًا في اختبار التحكم العشوائي

وهو تخفيض في وفيات الأمهات بسبب نزيف ما بعد الولادة لوحظ (38٪) في الثقافات ذات المصادر الاقتصادية غير الكافية. إنه مفيد إلى حد ما للاستخدام في الأماكن التي يوجد بها عدد أقل من النتائج الجانبية النموذجية لاستخدام الميزوبروستول السني للوقاية من قرحة المعدة وتراخي الأمعاء.

الآثار السلبية

العديد من الآثار الجانبية المعتادة الأخرى الناتجة عن استخدام الدواء لعلاج تقرحات البطن هي آلام المعدة، والغثيان، والانتفاخ، والصداع، وعسر الهضم، والتقيؤ، وعدم انتظام الأمعاء،

ومع ذلك، لم تكن أي من هذه العلامات والأعراض أعلى وأكبر بكثير من الاستخدام. من أقراص الدواء الوهمي، وفي الممارسة العملية، لوحظ أن ارتفاع درجة الحرارة يحدث بشكل عام عند تناول عدة جرعات كل يوم. أربع إلى 6 ساعات.

يجب عدم استخدام الميزوبروستول من قبل السيدات الحوامل لتقليل خطر الأدوية المضادة للالتهابات غير الستيرويدية، حيث أنة يزيد من شد الرحم أثناء الحمل، مما يتسبب في فقدان الجنين كليًا أو جزئيًا وكذلك في هذه الحالة حدوث خلل في الرضيع.

جميع أدوية تحفيز الرحم وأدوية تحفيز عنق الرحم قد تخلق فرط تحفيز الرحم، مما يؤثر سلبًا على كمية الدم المخصصة للجنين، ويزيد أيضًا من خطر حدوث مضاعفات مثل

الادوية التي تحتوى علي ميزوبروستول

سايتوتك
ميزوتاك
ميزوبروست
فاجي بروست

Loading

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

دكتور متواجد الان
مرحبا بكم . كيف يمكننى مساعدتك
سنقوم بتحويل الدردشة باحد المتخصصين
DR / Adam